الريـادة والتميـز فـي مجالات التعليـم والبحـث العلمـي وخدمــة المجتمــع؛ لتتبــوأ جامعــة اليرمــوك مكانــة ً مرموقــة أردنيــا ً وإقليميــا ً وعالميــا.
الرسالة
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة مــن خـلال تقديــم تعليــم متميــز، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع ويسـهم فـي بناء اقتصـاد المعرفـة مـن خـلال إيجـاد بيئـة جامعيـة محفـزة للإبداع، ومــن خــلال حريــة الفكــر والتعبيــر والاستجابة لمتطلبــات المجتمــع والتطــور العلمــي.
القيم الحاكمة للجامعة
1. الالتزام الاجتماعي والأخلاقي: تســعى جامعــة اليرمــوك إلــى تحقيــق أعلــى مســتويات الالتزام الاجتماعي والأخلاقي، وترســيخ قيــم الوســطية والاعتدال والمســاواة بمــا يتماشــى مـع تعاليـم الديـن الاسلامي الحنيـف، والعـادات والتقاليـد العربيـة الأصيلة، والمثـل الإنسانية العليــا.
2. الانتماء: تســعى الجامعــة جاهــدة إلــى تحقيــق أعلــى مســتويات الانتماء الوطنــي الصــادق لطلبتهــا والعامليــن فيهــا عــن طريــق: تعزيــز الــروح الوطنيــة، ووضــع المصلحــة العامــة فــوق كل المصالــح الشــخصية.
3. الرؤيـة العالميـة: تتبنـى الجامعـة رؤيـة عالميـة مـن حيـث المبـادئ والمعاييـر الإنسانية العالميـة، وتسـعى إلـى التفاعـل الإيجابي مـع جميـع الثقافـات، وفتـح أبـواب التعـاون مـع جميـع الجامعـات والمراكـز البحثيـة العالميـة المتميـزة.
4. الشــمولية: تســعى الجامعــة إلــى تحقيــق الشــمولية فــي تكامــل أشــكال المعرفــة المختلفــة، وتوســيع رقعــة التخصصــات والاهتمامات البحثيــة التــي تركــز عليهــا.
5. الجــودة: تلتــزم الجامعــة بمعاييــر تربويــة رفيعــة المســتوى، ســاعية دائمــا إلــى تطويــر العمليــة التعليميــة والبحــث العلمــي وخدمــة المجتمــع وفــق أرفــع مســتويات الجــودة والنوعيــة.
6. مكافـأة الأداء المتميـز والمسـاءلة: تؤمـن الجامعـة بـأن السـلوك الإيجابي والتميـز لأعضاء أسـرة الجامعـة جميعهـا لابـد أن يدعـم مـن خـلال خطـط الجامعـة لمكافـأة الأداء المتميـز للعامليـن ِّ فيهـا. وبالقـدر نفسـه فـإن الجامعـة سـوف تفعل نظـام مسـاءلةٍ للعامليـن، وخصوصـا القيـادات الأكاديمية والإدارية.
7. الشــفافية والحريــة الأكاديمية: تشــجع الجامعــة الانفتاح والتفاعــل مــع الآخرين، وتؤكــد اهتمامهــا بقيــم العــدل والنزاهــة والحريــة الأكاديمية.
8. اللامركزية: تؤمـن الجامعـة بضـرورة أن تشـارك أطـراف الجامعـة جميعهـا فـي عمليـة صنـع القـرار واتخـاذه. ويتحقـق ذلـك مـن خـلال تدعيـم القـرارات علـى مسـتويات الأقسام والكليـات والوحـدات الإدارية والطلبـة. وتدعـم الجامعـة التوجـه نحـو مزيـد مـن اللامركزية فـي صنـع القـرار واتخـاذه.
9. المؤسسـة المتعلمـة: تؤمـن الجامعـة بـأن التقـدم الملمـوس لا يتحقـق إلا مـن خـلال تعديـل الممارسـات الجامعيـة لاستيعاب تطـورات العلـم والتكنولوجيـا الحديثـة وتطبيقاتهـا فـي مجالات التدريـس والبحـث العلمـي.
الأهداف
- استكمال تطوير الجامعة باتجاه مفهوم الجامعة الشاملة، وبما يتناسب مع رسالة الجامعة وأهدافها، وحاجات السوق المحلي والإقليمي والعالمي، ومتطلبات التنمية المستدامة.
- الارتقاء بالبحث العلمي في الجامعة نحو المعايير العالمية.
- إعداد خريج ذي كفاءة عالية، مؤهل علميًا وتطبيقيًا، ويمتلك القدرات لإنتاج المعرفة والمنافسة في سوق العمل، والمساهمة الفعّالة في تنمية المجتمع.
- إعداد طالب جامعي يتمتع بالحس الوطني والانتماء ليكون عضوًا فاعلًا ومنتجًا في المجتمع، ويمتلك المهارات التطبيقية، والعلوم المعرفية، ومهارات الاتصال والمهارات الكتابية والشفوية، بما يكفل جاهزيته لسوق العمل.
- الوصول إلى التميّز في العملية التعليمية، ورفع مستوى مخرجاتها لتلبية احتياجات المجتمع المحلي، والاهتمام بجودة البحث العلمي في الجامعة، والتميّز بمستوى الدقة والشفافية في الأعمال الإدارية.
- تطوير الجهاز الإداري في الجامعة لتحقيق رؤيتها من خلال التوسع في اللامركزية وتفويض الصلاحيات واعتماد معايير موضوعية في اختيار المواقع القيادية تعتمد على التنافسية والشفافية والمساءلة.
- تعميق العلاقات الخارجيّة مع الجامعات والمراكز العلميّة العالميّة، وتبادل الخبرات من أجل تحقيق قيم العالميّة في مسيرة الجامعة ورؤيتها المستقبليّة.
- تطوير الكادرين الأكاديمي والإداري في الجامعة وتأهيلهما عبر توفير حاجاتهما من التعليم والتدريب المستمرين؛ في ظل متغيرات البيئة الداخلية والخارجية، إذ إن العنصر البشري هو الأساس في التنمية والتطوير.
- رفع مستوى الشراكة المستدامة بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المحلي لضمان وصول رسالة التعليم الجامعي المجتمعي.
- تعزيز الموقف المالي للجامعة لتكون قادرة على أداء وظائفها وأدوارها وفق خططها الاستراتيجية، وتحقيق الاستقلال المالي والإداري الكامل الذي يسمح بتحقيق التميّز والإبداع في مخرجاتها.